الكنز الثقافي البيلاروسي

الكنز الثقافي البيلاروسي

 

أعلن عام 2012 في بيلاروس عام السياحة الثقافية والتراث العالمي البيلاروسي حسب قائمة منظمة اليونيسكو وذلك بمناسبة مرور 1150 عاماً على مدينة بولوتسك القديمة و125 عاماً على ميلاد مارك شاغال و130 عاماً على ذكرى كتاب الأدب الكلاسيكي البيلاروسي ياكوب كولاس ويانكا كوبالا.

 

أثمن النوادر تحفظ في المكتبة الوطنية في جمهورية بيلاروس. في عام 2012 م قدم للمكتبة كهدية مقالة "فن المدفعية العظيم" التي كتبها البيلاروسي كازيمير سيميونوفيتش في عام 1650 م. صور: يفغيني خاتسكيفيتش.

أثمن النوادر تحفظ في المكتبة الوطنية في جمهورية بيلاروس. في عام 2012 م قدم للمكتبة كهدية مقالة “فن المدفعية العظيم” التي كتبها البيلاروسي كازيمير سيميونوفيتش في عام 1650 م. صور: يفغيني خاتسكيفيتش.

 

تنشأ في البلاد سنوياً مسارات جديدة تتعلق بالأحداث التاريخية وبأسماء المشاهير فيها، فقد تم إضافة أكثر من 5 آلاف موقع إلى قائمة الإرث الثقافي والتاريخي البيلاروسي، وقد تم وفق نتائج مسابقة السياحة الوطنية العاشرة: «تعرف على بيلاروس» لعام 2012 تسمية أفضلهم وهم:

 

  • مجموعة أو جوقة حدائق وقصور غوميل
  • متحف دريبينسك التاريخي والإثنوغرافي.
  • المتحف الوطني التاريخي الثقافي – محمية «نيسفيج».
  • مجموعة قلاع «مير».
  • المجمع الروحي الوطني في مدينة بيريزي.

 

أفضل إحتفال بمناسبة العام السياحي 2012 هو المهرجان الجمهوري للتقاليد الإثنوغرافية : «دعوة بوليسيا» الذي قام المشاركون خلاله بتعلم صناعة الأدوات الفخارية وتحضير المأكولات المحلية. لقد لفتت لجنة التحكيم الإنظار إلى الترميم التاريخي للوحة «حملة نابليون عبر بيريزينا على قرية ستودينكا» المكرسة لمرور 200 عام على حرب عام 1812م. كذلك حصل القائمون على تنظيم احتفال بولشايا باراد ريبالكا الدولية الموسيقية الرياضة (عيد صيد السمك) على بطاقات شكر حيث حضر تلك الحفلة أكثر من 1,5 ألف شخص من هواة صيد الأسماك والغناء قرب مواقد الحطب، كذلك نال إعجاب الخبراء والضيوف مهرجان «دريبينسكيا تارجكي» للفنون الشعبية والصناعات اليدوية والحرف، بالإضافة إلى إحتفال عيد الزهور في قرية جيلودوك بمنطقة شوتشين في محافظة غرودنو.

 

التدريب على رمي السهام. صور: ألفريد ميكوس.

التدريب على رمي السهام. صور: ألفريد ميكوس.

 

لغاية عام 2010 م كانت تحمل لقب العاصمة الثقافية لجمهورية بيلاروس مدينة فيتيبسك تلك المدينة الغنية بتراثها التاريخي، إنما منذ عامين دعمت بيلاروس التقاليد الأوروبية التي تقوم على اختيار العاصمة الثقافية وتتويج مختلف المدن بذلك المنصب. أثناء انتخاب الفائز يؤخذ بعين الإعتبار تاريخ المدينة ومنظرها الحديث والتوجهات الثقافية الحياتية فيها. أول مدينة نالت لقب المدينة الثقافية كانت مدينة بولوتسك وفي عام 2012 انتقل ذلك اللقب إلى مدينة غوميل، بينا سميت مدينة نيسفيج عاصمة الثقافة البيلاروسية في عام 2012 وقد تم ترشيح مدينة موغيلوف لنيل لقب العاصمة الثقافية لعام 2013 ليس بالنسبة لبيلاروس وحسب بل لجميع دول الرابطة المستقلة.

عرض موديلات أزياء Belarus Fashion Week في صالة المسرح الوطني. صور: interfax.by