الإعلام

مجتمع المعلومات البيلاروسي: اليوم وغداً

التطور السريع في سوق الإتصالات لم يمس ببساطة بيلاروس بل حدد شعاع تطور البلد للأعوام القريبة القادمة. فعملياً أي مواطن يسكن في أعماق البلد يمتلك اليوم إمكانية الوصول إلى الإنترنت والهاتف النقال.

يعود الفضل بذلك إلى برنامج «بيلاروس الإلكترونية» (2003 – 2010 م). فبفضل تنفيذ ذلك البرنامج أصبحت الشبكة العنكبوتية العالمية تستخدم بشكل فعال من قبل الجزء الرئيسي من السكان ليس فقط للعمل والتسلية بل لتسديد بعض أنواع الحسابات وإستلام الوثائق والمصدقات وغير ذلك.

تقع بيلاروس اليوم في قمة الدول بالنسبة لمؤشر نمو تكنولوجيا المعلومات والإتصالات – المرتبة 52 بالتصنيف العالمي.

تخطط بيلاروس حتى عام 2015 م الدخول في قائمة الدول الثلاثين الأكثر تطوراً في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات. وسيساعد في الوصول إلى هذا الهدف برنامج تسريع تطوير الخدمات في مجال تكنولوجيا المعلومات للأعوام 2011 – 2015 م، إذ ستكون نقاطها الرئيسية هي: تطوير البنية التحتية للمعلومات والإتصالات وتحديث شبكات الإتصالات الإلكترونية وإستخدام تقنيات المعلومات الحديثة وكذلك تطوير سوق خدمات تقنية المعلومات.

القاعدة المعيارية

إن القاعدة القانونية لنشاط وسائل الإعلام البيلاروسية ترتكز على الدستور وعلى قانون وسائل الإعلام (الطبعة الجديدة المعتمدة في عام 2008 م)، فالدستور والقانون ينظمون صحة المعلومات وتعدد الآراء وحماية الآداب العامة ومراعات قواعد أخلاق المهنة.

أصبح قانون الإعلام قاعدة لإدخال عنصر الضبط الذاتي في وسائل الإعلام البيلاروسية ولهذه الغاية تم إنشاء مجلس التنسيق العام بمجال الإعلام دخل فيه ممثلين عن وسائل الإعلام ومؤسسات صحفية وجمعية إستشارية.

عمالقة التلفزة الوطنية

تبث برامجها في بيلاروس حوالي 80 محطة تلفزيونية، الجزء الأكبر منها خاص، بينما أضخم محطة تلفزيونية في البلاد هي الشركة الوطنية لإذاعة وتلفزيون جمهورية بيلاروس، فهذه الشركة الإعلامية القابضة تؤمن البث لثلاث قنوات بمنتجات من إنتاجها الخاص: قناتين لعموم الجمهورية («بيلاروس 1» و «بيلاروس 2») وقناة فضائية («بيلاروس تي في»).

بالإضافة لذلك تؤمن الشركة الوطنية لإذاعة وتلفزيون جمهورية بيلاروس البث أيضاً للقناة الوطنية الأولى راديو بيلاروس ولراديو «كولتورا» (الثقافة) ولمحطة راديو «بيلاروس» و«ستوليتسا» (العاصمة) و«راديوس – إف إم». كذلك يدخل في مجال عمل الشركة الوطنية لإذاعة وتلفزيون جمهورية بيلاروس نشاط خمس شركات إذاعة وتلفزيون في المحافظات.

تحتل المرتبة الثانية بين محطات التلفزة القناة الوطنية الثانية أو «أو إن تي» (التلفزيون الوطني العام). تختلف هذه القناة بمضمونها بعض الشيئ عن القنوات التي تعمل تحت إشراف الشركة الوطنية لإذاعة وتلفزيون جمهورية بيلاروس، فإذا كانت مثلاً قناة «بيلاروس 1» لا تبث برامج تسلية بل تبث بشكل رئيسي الأخبار والتحاليل فإن قناة أو إن تي قناة منوعات تتناغم فيها بنفس الوقت المنتجات المرخصة مع المنتجات التلفزيونية المنتجة من قبلها. تؤمن القناة الوطنية الثانية بث محطة راديو «راديو أو إن تي».

هناك قناة تلفزيونية أخرى على مستوى الجمهورية وهي قناة «إس تي في» (شركة تلفزيون العاصمة المساهمة المغلقة).  كانت هذه القناة في البداية قناة «رين – تي في» الروسية التي تبث فيها الأخبار البيلاروسية، أما اليوم فتبث على قناة «إس تي في» بشكل رئيسي برامج من إنتاجها.

البث التلفزيوني البيلاروسي ممثل أيضاً في مؤسسة البث الإذاعي والتلفزيوني لإتحاد جمهوريات روسيا وبيلاروس «تي إر أو سويوز»، فقد تم إنشاء هذه المؤسسة بناءً على المعاهدة المبرمة بين روسيا الإتحادية وجمهورية بيلاروس بتاريخ 22 كانون الثاني (يناير) 1998 م، بالإضافة لذلك يعمل فوق أراضي البلاد ممثلين عن شركة مير للإذاعة والتلفزيون.

في بيلاروس تبث برامجها حوالي 80 قناة تلفزيونية، الجزء الأكبر منها خاص. صور: (interfax.by)

في بيلاروس تبث برامجها حوالي 80 قناة تلفزيونية، الجزء الأكبر منها خاص. صور: (interfax.by)

لغاية عام 2015 م من المنتظر أن تنتقل جميع وسائل الإعلام الإلكترونية إلى البث الرقمي، فهذا ما يخطط له البرنامج الحكومي لإستخدام البث الرقمي التلفزيوني والإذاعي، أما اليوم فتعمل وفق الشكل الجديد القنوات الضخمة إذ يتم البث فيها من أكثر من 40 جهاز بث يغطي مساحة البلاد 100% تقريباً هذا ويتم عبر القمر الصناعي للمحطة بث برامج قنوات «بيلاروس- تي في» و «إس تي في» و«مير» وغيرهم

التلفزة البديلة

لا يتم البث التلفزيوني في جمهورية بيلاروس فقط عبر الأثير بل يتم أيضاً عبر كابلات أرضية، يتم إستقبال البرامج عبر شبكة الكابلات من البث الفضائي والبث التلفزيوني عبر الأثير وكذلك بمساعدة IPTV.

يتم اليوم عبر شبكة الكابلات البيلاروسية بث برامج أكثر من 100 قناة تلفزيونية أجنبية من دول الجوار والدول الأخرى البعيدة بما في ذلك برامج Euronews، BBC، Eurosport، باستثناء ذلك فإن قناتي «آر تي آر- بيلاروس» و«إن تي في- بيلاروس» يبثون برامج بيلاروسية – روسية مشتركة.

حق البث على القنوات التلفزيونية محفوظ لمشغل شبكة الكابلات، أضخم الشركات المشغلة تقع في مينسك (متيس وكوسموس- تي في) وكذلك في المدن الكبرى. يعمل في بيلاروس حوالي 130 مشغل لتلفزيونات الكابلات الأرضية.

الراديو: الكلاسيكي ذو التردد العالي والحديث إف إم

تبث محطات الراديو البيلاروسية على الإف إم وعلى التردد العالي. هناك حوالي 30 محطة إف إم وبشكل عام منحت تراخيص البث لـ 160 محطة. أضخمها تبث برامجها في مينسك وضواحيها وفي المحافظات الكبرى.

أكثر محطات الراديو شعبية هي «يوني ستار» (مشروع إعلامي بيلاروسي – ألماني)، «ألفا- راديو»، «راديو روكس» وغيرها. بعض هذه المحطات تبث أيضاً عن طريق الإنترنت، أما محطة راديو «بيلاروس» الحكومية فهي الوحيدة في البلاد التي تبث برامجها إلى الدول الأجنبية، فبرامجها تبث باللغات البيلاروسية والروسية والإنكليزية والألمانية والبولندية والإسبانية والفرنسية.

وفاء للتقاليد: الصحافة الورقية

تصدر في بيلاروس حوالي ألف وخمسمائة مطبوع إعلامي، بنفس الوقت التوازن محفوظ بين الجرائد والمجلات فعددهم تقريباً متساوي. تصدر صحف بمختلف الأنواع من الصحف الدعائية والمجلات المصورة وحتى المنشورات التحليلية والعلمية.

تصدر في بيلاروس حوالي ألف وخمسمائة وسيلة إعلامية مطبوعة. صور: أليكسي إيساتشينكو (interfax.by)

تصدر في بيلاروس حوالي ألف وخمسمائة وسيلة إعلامية مطبوعة. صور: أليكسي إيساتشينكو (interfax.by)

تصدر الجرائد والمجلات على الغالب باللغات البيلاروسية والروسية مع العلم بأنه يوجد مطبوعات باللغة الإنكليزية والبولندية والأوكرانية والألمانية وغيرها.

أضخم الجرائد هي جريدة ” س ب. بيلاروس اليوم” وهي جريدة إجتماعية سياسية تصدر عن مديرية رئاسة جمهورية بيلاروس، أما في المرتبة الثانية بعدد المكتتبين فتأتي «ريسبوبليكا» (الجمهورية) تصدر عن رئاسة مجلس الوزراء. تشغل حيزاً كبيراً في سوق المعلومات أيضاً الصحف المحلية الحكومية.

باستثناء المطبوعات الوطنية تطبع في بيلاروس أيضاً الجرائد الروسية الضخمة مثل: «كومسومولسكايا برافدا في بيلاروس» و«أرغومنتي وفاكتي في بيلاروس». توزع أيضاً المطبوعات الإعلامية الأجنبية من بينهم مطبوعات من كازاخستان والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وغيرها.

موردي الأخبار

تعمل في بيلاروس تسع وكالات أنباء، منهم سبعة – وكالات خاصة. أضخم موردي الأخبار هي وكالة التلغراف البيلاروسية (بيل تا).

بالإضافة لوكالات الأنباء البيلاروسية تعمل في مينسك ممثليات عن وكالات الأنباء الروسية والدولية مثل: «إنترفاكس» وإيتار- تاس” و«برايم- تاس» و«رويتر» وأسوشايتد بريس.