بيلاروس – لمسة التاريخ الحي

بيلاروس – لمسة التاريخ الحي

 

ظهروا أول أناس فوق الأراضي التي تعتبر اليوم أراضي بيلاروسية منذ حوالي 100 ألف سنة مضت فقد تم اكتشاف مواقع لإنسان العصر الحجري القديم على شواطيء نهري سوج وبريبيات في محافظة غوميل (تعود للألف 26 – 24 قبل التاريخ). تدل التحف الأثرية التي تعود للعصر البرونزي التي عثر عليها علماء الآثار فوق جميع الأراضي البيلاروسية بأن الزراعة وتربية الحيوانات كانت أهم الأعمال التي زاولها السكان المحليون منذ أقدم العصور.

 

بتنقلكم داخل بيلاروس يمكنكم تكرار الطريق الشهيرة «من الفايكنج الى اليونان» التي كان أول من سلكها هو الرسول أنراوس، لقد خدم هذا الممر المائي المهم كعنصر أساسي في تشكيل الدولة السلافيانية الشرقية التي تعرف بكتب التاريخ اليوم باسم كييف روس، أما أساس الدولة البيلاروسية والمركز الروحي لها فهي بولوتسك التي تعتبر واحدة من أقدم المدن البيلاروسية وهي تعتبر اليوم فعلاً «مكة السياحية».

 

لقد كانت دوقية ليتوانيا الكبرى التي ظهرت في القرنين الثالث عشر والرابع عشر دولة ضخمة وقفت ضد التهديدات الخارجية وقد أطلق على بيلاروس في القرون الوسطى إسم «بلد القلاع» حيث أقيمت بعد كل 20 – 30 كم مدن محصنة وأماكن يحتمي بها السكان المحليون، وفي نهاية صيف عام 1385 م تم قيام إتحاد كريف وهو تحالف بين الأسر الحاكمة في دوقية ليتوانيا الكبرى وبولندة وبنتيجة هذا التحالف توسعت حدود الدولة على حساب الآراضي الأوكرانية والبيلاروسية والروسية حتى وصلت إلى شواطئ البحر الأسود.

 

بقيت شروط حلف كريف نافذة لغاية عام 1569 م عندما وقعت كل من ليتوانيا وبولندة إتفاقية حلف ليوبلين الذي وحد الدولتين في الكومنولث البولندي الليتواني (ريتش بوسبوليتايا) وقد أعطى ذلك دفع جديد في تطوير المدن البيلاروسية فخلال عشرة سنوات أصبحت غرودنو المقر الملكي لحاكم ريتش بوسبوليتايا ستيفان باتوريا وقد تم إنشاء قلاع وأديرة جديد في بيلاروس.

 

في عام 1772 حدث أول إنقسام في ريتش بوسبوليتايا فدخلت بعض الأراضي التي كانت تابعة للكومنولث ضمن أراضي الإمبراطورية الروسية، ثم حدث بعد ذلك إنقسامين آخرين في الأعوام 1793 و1795 م اختفت بنتيجتهم دولة ريتش بوسبوليتايا من الخارطة الجغرافية. وقد وقع ستانيسلاف أفغوست بونياتوفسكي آخر ملك لدولة ريتش بوسبوليتايا محضر التخلي عن التاج الملكي بتاريخ 25 تشرين الثاني (نوفمبر) 1795 م في القلعة الملكية الجديدة في غرودنو.

 

مما يجدر الإشارة إليه هو أن نهاية الإمبراطورية الروسية كان لها أيضاً علاقة ببيلاروس، ففي شهر شباط (فبراير) 1917 م أصبحت مدينة موغيلوف المركز الروسي المهم الثالث بعد بيتربورغ وموسكو حيث أصبحت المدينة العاصمة الحربية. كما أنه في هذه المدينة بالتحديد ترك نيكولاي الثاني رسالة الوداع الأخيرة للجيش الروسي وفي 21 آذار (مارس) ركب آخر إمبراطور روسي القطار من محطة موغيلوف حيث تم اعتقاله.

 

في عام 1941 م كانت بيلاروس أول من تلقى ضربة الفاشيين حيث فقدت خلال الحرب العالمية الثانية كل ثالث من سكانها. وقد اصبحت قلعة بريست رمزاً لشجاعة الشعب البيلاروسي ولهذا اطلق عليها إسم القلعة البطلة، أما خاتين فتحفظ في ذاكرتها بـ 600 قرية بيلاروسية أحرقها النازيون، أما اليوم فقد أصبح مجمع «بوينيتشيسكوي بولي» مركز للتربية الوطنية للشباب فهنا وعلى مدى 23 يوماً قامت جماعات شعبية مسلحة تدعى أوبولتشينتسي بالدفاع عن مدينة موغيلوف وعن «خط ستالين» الذي أصبح جزءً من التحصينات الخاصة بالدفاع عن مينسك. أما المتاحف المكشوفة في كل من فيتيبسك وفي محافظة مينسك فيذكروننا بحياة الفدائيين.

 

70 عاماً ضمن الإتحاد السوفياتي غيرت بشكل جذري من شكل بيلاروس حيث تحولت من بلد زراعي تابع للإمبراطورية الروسية إلى جمهورية صناعية متقدمة.

 

ففي أعوام الحقبة السوفياتية ظهرت فوق الأراضي البيلاروسية صناعات ضخمة تلعب حتى يومنا الحاضر دوراً ليس الآخير في إقتصاد العالم مثل: مصنع بيلاروس للسيارات (بيلاز)، مصنع مينسك للسيارات (ماز)، مصنع مينسك للجرارات (م ت ز)، مصنع التعدين البيلاروسي (ب.م.ز)، بوتاسيوم بيلاروس.

 

وللمرة الثالثة أيضاً لعبت بيلاروس دوراً في مصير الإمبراطورية وهذه المرة الإمبراطورية السوفياتية ففي قرية فيسكولي الصغيرة بتاريخ 8 كانون الأول (ديسمبر) 1991 م وقع رؤساء كل من بيلاروس وروسيا وأوكراينا الإتفاقية المشهورة المتعلقة بحل إتحاد الجمهوريات الإشتراكية السوفياتية.

 

اليوم وبعد أن حصلت بيلاروس على إستقلالها أخذت موقعها في الخارطة السياسية الدولية فهي تشارك بنشاط في جميع الأحداث الدولية الهامة كاتبة بذلك فصل في كتاب التاريخ الجديد. (انظر بالتفصيل قسم السياسة الخارجية).

أنقاض قلعة نوفوغرود العظيمة. صور: دميتري بوروفسكي

بيلاروس: منذ نشأتها وحتى يومنا الحاضر

862 م – أول مرة تذكر بولوتسك في تسلسل الأحداث كمركز لقبيلة كريفيتش.

النصف الثاني من القرن العاشر – تأسيس دوقية بولوتسك.

974 م – تأسيس دوقية فيتيبسك كييف من قبل الدوقة أولغا (وفق بيانات إحدى مخطوطات القرن الثامن عشر).

1019 م – ذكرت في المخطوطات لأول مرة مدينة بريست (بريست الحديثة).

1044 – 1101 م – حكم بولوتسك من قبل الدوق فسيسلاف برياتشيسلافوفيتش (تشاروديا).

1066 م – الإنتهاء من بناء كاتدرائية صوفيا في بولوتسك.

1067 م – ذكرت لأول مرة في «مذكرات الماضي» مدينة مينسك.

1230 م – تأسيس دوقية ليتوانيا وروسيا وجيمويت الكبرى.

1385 م – كومنولث كريف – إتفاقية التحالف بين دوقية ليتوانيا الكبرى وبولندة.

1410 م – معركة غريونفالد.

1517 م – اصدر المربي البيلاروسي فرانسيسك سكورينا في براغ أول كتاب بيلاروسي وسلافياني شرقي.

1529 م – صدر أول قانون لدوقية ليتوانيا الكبرى.

1569 م – توقيع إتفاقية حلف ليوبلين.

1596 م – الإعتراف بوحدة كنيسة بريست وظهور ديانة الأوناتيزم (الكاثوليكية) الجديدة.

1772، 1793، 1795 م – إنقسام ريتشي بوسبوليتايا وضم الأراضي البيلاروسية إلى الإمبراطورية الروسية.

1794 م – الإنتفاض بقيادة تاديوش كوستيوشكو.

1863 م – كانون الثاني (يناير) 1864 م – إنتفاضة التحرير الوطني بزعامة كاستوس كالينوفسكي.

25 آذار (مارس) 1918 م – إعلان جمهورية بيلاروس الشعبية.

1 كانون الثاني (يناير) 1919 م – تشكلت في سمولينسك جمهورية بيلاروس الإشتراكية وضمت إلى جمهورية روسيا الإتحادية الإشتراكية السوفياتية [بتاريخ 31 كانون الثاني (يناير) 1919 م فصلت جمهورية بيلاروس عن جمهورية روسيا الإتحادية الإشتراكية السوفياتية وتم تحويل إسمها ليصبح جمهورية بيلاروسيا الإشتراكية السوفياتية].

3 شباط (فبراير) 1919 م – في أول إجتماع لمجالس بيلاروسيا تم الموافقة على أول دستور لجمهورية بيلاروسيا الإشتراكية السوفياتية.

1939 م – ضم بيلاروس الغربية إلى جمهورية بيلاروسيا الإشتراكية السوفياتية.

22 حزيران (يونيو) 1941 م – بدء احتلال بيلاروس من قبل القوات الألمانية الفاشية.

1944 م – تحرير الأراضي البيلاروسية من الغزاة الألمان الفاشيين. تم تحرير مدينة مينسك بتاريخ 3 تموز (يوليو) 1944 م.

1945 م – أصبحت بيلاروس واحدة من الدول المؤسسة لمنظمة الأمم المتحدة.

27 تموز (يوليو) 1990 م – يوافق المجلس الأعلى لجمهورية بيلاروس على إستقلال وسيادة جمهورية بيلاروس.

15 آذار (مارس) 1994 م – موافقة المجلس الأعلى لجمهورية بيلاروس  على دستور جمهورية بيلاروس.

10 تموز (يوليو) 1994 م – إنتخاب أول رئيس لجمهورية بيلاروس أ. غ. لوكاشينكو.

2 نيسان (أبريل) 1997 م – توقيع إتفاقية إتحاد بيلاروس وروسيا.

8 كانون الأول (ديسمبر) 1999 م – تم توقيع إتفاقية إنشاء دولة موحدة وبرنامج العمل وفق أحكامها.

27 تشرين الثاني (نوفمير) 2009 م – وقع رؤساء دول (بيلاروس وكازاخستان وروسيا) على وثائق تأسيس الإتحاد الجمركي منذ 1 كانون الثاني (يناير) 2010 م.

1 كانون الثاني (يناير) 2012 م – دخلت حيز التنفيذ 17 إتفاقية دولية تتعلق بالمساحة الإقتصادية الموحدة.