البيلاروسي – نموذج للعلاقات الخيرة بين مختلف الأديان

البيلاروسي – نموذج للعلاقات الخيرة بين مختلف الأديان

تداخلت في بيلاروس عادات الشرق والغرب حيث تركت كل ديانة أثرها الروحي والثقافي في هذه الأماكن.

من بين الديانات المنتشرة في البلاد يعتنق الأرثوذكسية 82.5% من السكان، والكاثوليكية 12,5% من السكان والبروتستانتية حوالي 2% من السكان بينما يعتنق اليهودية والبوذية وغيرها حوالي 4% من السكان.

في العديد من المدن البيلاروسية نشاهد على ساحة واحدة كنيسة أرثوذكسية وأخرى كاثوليكية. إن أهم ما توصلت إليه الحكومة البيلاروسية هو الأوضاع الدينية الهادئة في البلاد على مدى عشرات السنوات. إن دعم وحفظ هذا الإستقرار يعتبر واحد من أولويات الدولة البيلاروسية.

سجلت في جمهورية بيلاروس لغاية 1 كانون الثاني (يناير) 2012 م 25 طائفة ومذهب ديني وقد وصل عدد المؤسسات الدينية في الوقت الحاضر إلى 2274 مؤسسة.

تتربع الكنيسة الأرثوذكسية البيلاروسية على عرش القمة في الحياة الروحية في البلاد إذ بلغ عدد طوائفها لغاية بداية عام 2012 م حوالي 1567 طائفة مختلفة وهي تمتلك على 6 مؤسسات تعليمية روحية و34 دير و14 جمعية أخوة و10 جمعيات أخوات و1348 كنسية كما يتم بناء 156 معبداً أرثوذكسياً.

الإعجاب ليس فقط بفن العمارة الفريد الذي تتميز به الكنائس البيلاروسية القديمة بل وبالإيقونات العجيبة المحفوظة

الإعجاب ليس فقط بفن العمارة الفريد الذي تتميز به الكنائس البيلاروسية القديمة بل وبالإيقونات العجيبة المحفوظة

سجل في بيلاروسيا 33 جمعية دينية تتبع العادات القديمة ويوجد تحت تصرفهم 28 مبنى روحي.

تحتل المرتبة الثانية بالنسبة لعدد أتباعها في البلاد الكنيسة الكاثوليكية، فوفق الإحصاءات الصادرة لغاية 1 كانون الثاني (يناير) 2012 م يبلغ عدد الرعيات 479 رعية موحدة في 4 أبرشيات ويعمل في البلاد 11 بعثة كاثوليكية و9 جمعيات دينية و465 كنيسة كاثوليكية بالإضافة إلى وجود 26 كنيسة قيد البناء.

أما المؤسسات الدينية البروتستانتية فتبلغ 1025 طائفة دينية و21 جمعية و22 بعثة و5 مؤسسات تعليمية روحية و14 مذهب ديني.

بينما تمثل الديانة اليهودية 53 جمعية تنتمي لثلاث مذاهب (الأرثوذكسي والحاسيدي و الإصلاحي). يوجد تحت تصرف تلك الجمعيات 10 مباني ثقافية (بما في ذلك معبد يهودي في مينسك تم الإنتهاء من ترميمه في عام 2010 م).

يمثل الديانة الإسلامية 25 جمعية بما فيهم 24 جمعية من المذهب السني و جمعية واحدة من المذهب الشيعي كما تم تسجيل إتحادين دينيين ويوجد تحت تصرفهم 6 مباني دينية كذلك يتم بناء مسجد في العاصمة البيلاروسية.